القائمة الرئيسية

الصفحات

مقارنة بين "بلاي ستيشن 5" و"إكس بوكس X".. ما هي أبرز المميزات

مقارنة بين "بلاي ستيشن 5" و"إكس بوكس X".. ما هي أبرز المميزات

استعد لخوض حرب وحدة تحكم جديدة تمامًا من الجيل التالي - تم إعداد كل من بلاي ستيشن  و إكس بوكس للتنافس وجهاً لوجه مرة أخرى.

ستعمل إكس بوكس X على التخلص منها مع بلاي ستيشن 5  بعد إطلاقهما في نوفمبر. وسيكون هناك جهاز إكس بوكس أرخص أيضًا ، إكس بوكس  S.

لكنها في الطرف الرائد حيث يتم رسم خطوط المعركة. إذن ، إليك ما نعرفه عن كل مركز ألعاب قوي استنادًا إلى التفاصيل والمواصفات الرسمية ، وكيف يمكن مقارنتها ، وأيها قد يناسبك بشكل أفضل.

التصميم

نحن نتعامل مع وحدتي تحكم مختلفتين تمامًا. لا يشبه أي شيء رأيناه من قبل. يبدو تصميم بلاي ستيشن 5 النهائي أنيقًا وعصريًا.


إنها تحتفظ ببعض ذوق الشركة للمنحنيات (تذكر بلاي ستيشن 3 الأصلي؟) ولكنها تتبنى اللون الأبيض كلون إطلاق لأول مرة. يمكن وضعه في النهاية أو وضعه أفقيًا ، على الرغم من أننا نشك في أنه تم تصميمه بشكل أكبر مع وضع الأول في الاعتبار.

هناك بالفعل وحدتا تحكم بلاي ستيشن 5 قادمتان ، النموذج القياسي والإصدار الرقمي. هذا الأخير يستغني عن محرك الأقراص ، لذا فهو أرق قليلاً ، لكنه يحتفظ بنفس الشكل الجمالي المتعرج.


لقد اختارت مايكروسوفت شيئًا مختلفًا تمامًا لجهازها من الجيل التالي - هناك القليل من المنحنيات التي يمكن العثور عليها هنا. في الواقع ، يبدو جهاز إكس بوكس X  أشبه بجهاز كمبيوتر شخصي صغير الحجم أكثر من كونه وحدة تحكم في الألعاب. نشك في أن تبديد الحرارة يلعب دورًا رئيسيًا في التصميم هذه المرة.


لحسن الحظ ، تم التأكيد على أنه يمكن أيضًا وضعه بشكل مسطح ، وليس مجرد الوقوف في نهايته ، لذلك سيكون لديك القليل من التحكم في كيفية محاذاته بالقرب من التلفزيون.

أجهزة المعالجة والرسومات

ليس هناك شك في أن كل وحدة من وحدات التحكم الجديدة ستكون أقوى بكثير من سابقاتها ، ولكن إلى أي مدى؟

يدعي إكس بوكس أن السلسلة X ستكون "أقوى أربع مرات من إكس بوكس One X" ، ومع معالج Zen 2 ثماني النواة المخصص الذي يعمل بسرعة 3.8 جيجاهرتز لكل نواة ، من الصعب الخلاف. سيعمل بلاي ستيشن 5 على معالج Zen 2 ثماني النواة أيضًا ، ولكن بسرعة 3.5 جيجا هرتز لكل نواة.

ذاكرة الوصول العشوائي داخل كلاهما متشابهة: 16 جيجا بايت GDDR6.

سيقوم كلاهما أيضًا بتشغيل رسومات RDNA 2. ومع ذلك ، يبدو أن إكس بوكس X  لها اليد العليا هنا أيضًا ، مع 12 TFLOPS عبر 52CUs مقارنة بـ 10.28 TFLOPS عبر 36 CUs على PS5.

قدرات رسومية

بصرف النظر عن مواصفات الأجهزة ، فإن كل من سوني و مايكروسوفت تقتبس ميزات رسومية مماثلة.

يقول كلاهما إن وحدات التحكم الخاصة بهما ستكون قادرة على الوصول إلى دقة 8K للألعاب يومًا ما - على الرغم من أنه من غير المحتمل الوصول إليها لبعض الوقت. سيكونون قادرين أيضًا على دعم معدلات إطارات 120 إطارًا في الثانية. والأكثر شيوعًا أنهم يهدفون إلى ممارسة ألعاب سلسة بدقة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية.

سيشمل كل منها دعمًا لتتبع الأشعة ، مما يجعلها على قدم المساواة مع بطاقات رسومات الكمبيوتر من Nvidia ، على سبيل المثال.

التخزين والذاكرة

SSD هو المكان الذي يوجد فيه مع كل من وحدات التحكم من الجيل التالي. سيتبنى كلاهما محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة للتخزين من أجل تسريع أوقات التحميل.

منذ مايو من العام الماضي ، أظهر Mark Cerny من بلاي ستيشن أنه بسبب SSD داخل بلاي ستيشن 5 DevKit ، فإن شاشة التحميل في Marvel's Spider-Man تستغرق عادةً 15 ثانية على بلاي ستيشن 4 تستغرق 0.8 ثانية فقط على الجهاز الجديد. ظهر هذا في اختبار سجله تاكاشي موتشيزوكي من صحيفة وول ستريت جورنال ونُشر على تويتر. رابط من هنا .

منذ ذلك الحين ، تم توفير مزيد من التفاصيل ، مما يؤكد أن بلاي ستيشن 5 سيحتوي على محرك أقراص SSD مخصص بسعة 825 جيجابايت ، مصمم ببراعة ليكون قادرًا على معالجة 5.5 جيجابايت / ثانية من البيانات أثناء اللعب ، مما يجعل أوقات التحميل سريعة للغاية.

يدعي مهندسو إكس بوكس أيضًا أن محرك أقراص الحالة الصلبة 1 تيرابايت في السلسلة X يغير قواعد اللعبة حرفياً. خلال كشف E3 2019 ، قالوا إنه يمكن أيضًا استخدام حل تخزين SSD كذاكرة وصول عشوائي افتراضية ، وبالتالي تسريع الوصول إلى البيانات أثناء الألعاب دون علمك. يمكن أن يضع ذلك حدًا للتلعثم الطفيف في ألعاب العالم المفتوح ، على سبيل المثال ، حيث يتم تحميل الأصول بسلاسة في الخلفية.

سيسمح كلا الجهازين بالتوسع ، من خلال محركات الأقراص الثابتة USB (كمكافئات إكس بوكس  One و بلاي ستيشن 4) ووظائف SSD الإضافية. في حالة إكس بوكس  X ، سيكون ذلك من خلال قرص SSD اختياري قابل للإزالة سعة 1 تيرابايت ، مصمم خصيصًا للاستخدام مع وحدة التحكم.

بالمقارنة ، سيسمح بلاي ستيشن  باستخدام بطاقات NVMe SSD أكثر عمومية في فتحة التوسيع.

محركات الأقراص الضوئية

لا يريد أي من المصنّعين التخلص من محرك الأقراص الفعلي بعد. سيشغل كل من إكس بوكس  X و بلاي ستيشن 5 القياسي محركات أقراص Blu-ray بدقة 4K فائقة الدقة.

لن يكون لدى PS5 Digital Edition ولا إكس بوكس  S محركات أقراص.

الألعاب السحابية

فيما يلي عامل تمييز رئيسي بين وحدتي التحكم.

جزء من خيار ألعاب Xbox الكلي هو Cloud Gaming مع Xbox Game Pass Ultimate (المعروف سابقًا باسم Project xCloud). يأتي كجزء من خدمة الاشتراك montly Game Pass Ultimate ويسمح لك بلعب أكثر من 100 جهاز إكس بوكس One وقريبًا ألعاب إكس بوكس  X / S على هاتف محمول يعمل بنظام اندرويد أو جهاز لوحي دون أي تكلفة إضافية.

وعلى الرغم من أن بلاي ستيشن 5 من المحتمل أن يدعم PS الآن - خدمة الألعاب السحابية الخاصة بشركة سوني - إلا أنها ليست مميزة تمامًا مثل خدمة مايكروسوفت على الورق. صرحت شركة سوني أنها تستثمر الوقت والمال لبناء PlayStation Now في نظام أساسي أفضل للمضي قدمًا.

التوافق

يعد كل من بلاي ستيشن 5  و إكس بوكس بالتوافق مع الإصدارات السابقة مع أنظمتهما الجديدة ، ولكن على مستويات مختلفة.

يدعي إكس بوكس أن جميع ألعاب إكس بوكس One وملحقاته ستعمل على إكس بوكس  X (و S) من اليوم الأول. وقد قدمت نظامًا يسمى Smart Delivery ، حيث سيتم تحديث عناوين إكس بوكس One المدعومة على الفور إلى إصدارات Series X الخاصة بهم مجانًا ، عندما يقوم المستخدم بالترقية.

لكن بلاي ستيشن 5  تتعامل مع التوافق مع الإصدارات السابقة من بلاي ستيشن 4 بشكل مختلف وهي ملتزمة حاليًا فقط بـ "جميع أفضل 100 لعبة بلاي ستيشن 4" قابلة للعب على بلاي ستيشن 5.

تاريخ الإصدار والسعر

ربما تكون هذه هي أهم العوامل على الإطلاق. جميع وحدات التحكم متاحة الآن للطلب المسبق.

تاريخ إصدار إكس بوكس X  هو 10 نوفمبر. سيكلف 449 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة ، و 499 دولارًا في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك ، سيصدر بلاي ستيشن 5 في 12 نوفمبر في أسواق مختارة بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا ، قبل أن يصل إلى بقية العالم والاتحاد الأوروبي في 19 نوفمبر. سيكلف أيضًا 499 دولارًا أو 449 جنيهًا إسترلينيًا لجهاز بلاي ستيشن 5 القياسي.

نظرًا لأن كلاهما يكلفان نفس التكلفة ، يمكن أن ينحصر الخيار الرئيسي في الألعاب ، وعلينا أن نقول ، فإن بلاي ستيشن 5  يتفوق عليها قليلاً في قائمة العناوين الحصرية.

ومع ذلك ، يمكن لمالكي إكس بوكس  X الدفع مقابل عضوية Xbox Games Pass والحصول على الفور على أكثر من 100 لعبة (وإن كانت بشكل أساسي عناوين إكس بوكس  One). إنه اختيار مثير للاهتمام بين الاثنين بالتأكيد.

reaction:

تعليقات