ماهو الفي بي ان VPN ؟ وماهو المميزات والعيوب

ماهو الفي بي ان VPN ؟ وماهو المميزات والعيوب

إذن ، ما هي VPN؟ في السنوات الأخيرة ، انطلقت أعمال برامج الخصوصية بجدية ، ولم تعد الشبكات الافتراضية الخاصة تبدو وكأنها مخصصة فقط للمهوسين في أقنعة الكامنة على شبكة الويب المظلمة. الآن ، ستجدهم في عشرات ، إن لم يكن مئات الملايين من الأجهزة حول العالم.

في جوهرها ، تسمح الشبكة الافتراضية الخاصة للمستخدمين عن بعد بالاتصال بأمان بخادم خاص من أي مكان. غالبًا ما يشمل ذلك الموظفين على الطريق أو الذين يعملون من المنزل ، والذين يمكنهم استخدام شبكات VPN للاتصال الآمن بشبكة المكتب من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم. تستخدم الشركات الكبيرة التي لها مكاتب تمتد عبر مواقع متعددة الشبكات الافتراضية الخاصة لضمان شبكة آمنة وعالمية لجميع مواقع المكاتب.

علاوة على تلك الاستخدامات التجارية الكئيبة إلى حد ما ، هناك أيضًا خدمات VPN تجارية. يسمح ذلك للأفراد بتمويه مواقعهم وتأمين عمليات الإرسال الخاصة بهم والوصول إلى مواقع الويب المحظورة من خلال الاتصال بالإنترنت عبر خوادم خاصة.

الغرض من الشبكات الافتراضية الخاصة

يمكن لشبكات VPN ربط مواقع متعددة عبر مسافات شاسعة ، على غرار شبكة واسعة النطاق أو WAN.
ومع ذلك ، تُستخدم شبكات VPN لتوسيع شبكات الإنترانت - الشبكات الخاصة الكبيرة - في جميع أنحاء العالم وتوفير الوصول إلى قاعدة مستخدمين أوسع. تستخدم المؤسسات التعليمية مثل الجامعات شبكات VPN لربط الجامعات والطلاب بأجهزة الجامعة.

لمنح المستخدم حق الوصول إلى شبكة خاصة ، يجب أولاً مصادقة المستخدمين باستخدام معرف فريد وكلمة مرور عبر بوابة إلكترونية بعيدة. غالبًا ما يقوم برنامج VPN التجاري بتسجيل دخول المستخدم تلقائيًا.

يتم استخدام VPN أحيانًا من خلال برنامج سطح المكتب أو تطبيق جوال (عميل VPN) يتطلب من المستخدم تسجيل الدخول إلى النظام. يعرض البرنامج بعد ذلك سطح مكتب الكمبيوتر البعيد أو ملفات الشبكة ، والتي يمكن الوصول إليها من خلال التطبيق. يقوم برنامج عميل VPN الآخر بتشفير وتوجيه كل حركة مرور الإنترنت من خلال خدمة VPN.


هناك أيضًا برامج إضافية للمستعرض لخدمات VPN ، والتي تكون أحيانًا أسهل في الاستخدام من تطبيقات العميل المستقلة. ومع ذلك ، ستقوم المكونات الإضافية للمتصفح بتوجيه وتشفير البيانات التي تنتقل من المتصفح وإليه فقط ، وليس البيانات التي تنتقل من وإلى أي تطبيق آخر متصل بالإنترنت - بما في ذلك المتصفحات الأخرى - على الجهاز المعني.

ماهو الفي بي ان VPN ؟ وماهو المميزات والعيوب

بروتوكولات VPN

نظرًا للطبيعة الآمنة لشبكات VPN ، فإنها تستخدم عددًا من البروتوكولات التي تقوم بتشفير حركة مرور البيانات. هذا مهم بشكل خاص لأنه يتم نقل البيانات عبر شبكة عامة بين موقعين بعيدين.

تشمل البروتوكولات المستخدمة من قبل شبكات VPN أمان IP (IPSec) وطبقة المقابس الآمنة (SSL) وأمن طبقة النقل (TLS) وبروتوكول الاتصال النفقي من نقطة إلى نقطة (PPTP) وبروتوكول Layer 2 Tunneling Protocol (L2TP) و OpenVPN و Internet Key Exchange ( IKEv1 و IKEv2) و WireGuard.

في جميع البروتوكولات ، تستخدم كلتا نقطتي النهاية - جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو جهاز التوجيه وخادم VPN - طريقة "المصافحة" للمصادقة. لبدء هذا الاتصال بنجاح ، يجب أن يشارك الكمبيوتر المتصل مفتاحًا يطابق المعلمات المطلوبة لموقع الاستلام.

مزايا VPN

تعد شبكات VPN تقليديًا طريقة غير مكلفة للغاية وفعالة من حيث التكلفة لبناء شبكة خاصة. يعد استخدام الإنترنت كقناة اتصال بين المواقع أمرًا شائعًا جدًا ، مما يؤدي إلى انخفاض تكلفة هذه الخدمات. تعد VPN خيارًا مثاليًا للشركات التي تحتاج إلى المرونة - ومن المؤكد أن شعبية استخدام VPN للأعمال في تصاعد.

عيوب VPN

يمكن أن تكون مشكلات الأداء شائعة ، ويعتمد ذلك غالبًا على موقع العميل البعيد الذي يصل إلى الشبكة الخاصة. يمكن أن يحدث فقدان البيانات بسبب مخاطر نقل البيانات عبر شبكات عامة متعددة. لمكافحة هذا ، يقدم العديد من بائعي VPN جودة خدمة مضمونة (QoS) لضمان عدم فقدان أي بيانات أثناء الإرسال.

ضع في اعتبارك أيضًا أنه تم العثور على بعض تطبيقات اندرويد المجانية لتتبع المستخدمين وإصابة هواتفهم. يجب عليك بالتأكيد الحذر من تطبيقات اندرويد VPN المجانية والتأكد من مراجعة مراجعات المستخدمين لكل من التطبيقات المجانية والمدفوعة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-