أفضل 10 طرق لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

أفضل 10 طرق لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة


مساحة التخزين الداخلية المنخفضة هي شيء أصبح مرادفًا لكل مالك للهواتف الذكية تقريبًا. في حين أن معظم الهواتف هذه الأيام تأتي بسعة تخزينية لا تقل عن 16 غيغابايت ، إلا أن هذا لا يكفي ، مع الأخذ في الاعتبار أن الهواتف تسجل مقاطع فيديو بدقة 4K هذه الأيام ، كما أن الألعاب ذات الرسومات المكثفة ضخمة الحجم. يعد خطأ "مساحة التخزين غير كافية" أمرًا مزعجًا للغاية ، خاصة عندما يكون لديك تطبيق أو لعبة جديدة لتنزيلها. لذلك ، نود اليوم أن نشارك معك دليلًا كاملاً حول كيفية تحرير مساحة التخزين الداخلية على اندرويد.

لذلك ، سيحتوي هذا الدليل على نصائح لكل من المستخدمين الروت وغير المستخدمين الروت.

1. امسح البيانات المخزنة مؤقتًا

الطريقة الأولى والأسرع للتخلص من خطأ "مساحة التخزين غير الكافية" هي مسح البيانات المخزنة مؤقتًا. نوصيك بمسح الصور والملفات المخزنة مؤقتًا من تطبيقات الوسائط الاجتماعية ومتصفح الويب.

لمسح ذاكرة التخزين المؤقت ، ادخل إلى إعدادات التخزين بجهازك وانقر على خيار التخزين الداخلي. سيُظهر لك مقدار البيانات التي تم التقاطها بواسطة أنواع الوسائط المختلفة بما في ذلك البيانات المخزنة مؤقتًا. اضغط على "البيانات المخزنة مؤقتًا" لمسح ذاكرة التخزين المؤقت. اضغط على موافق عندما يُطلب منك ذلك.

أفضل 10 طرق لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

2. البحث عن الملفات الكبيرة وإزالة الملفات غير الضرورية

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو التخلص من الملفات الكبيرة وغير المفيدة. قد تكون الملفات الكبيرة في الغالب عبارة عن أفلام وفيديوهات عالية الدقة يجب نقلها إلى بطاقة الذاكرة الخارجية SD أو أجهزة تخزين أخرى. لكن عليك أولاً معرفة ما إذا كان هناك أي منها. سيكون العثور على مثل هذه الملفات في مجلدات مختلفة مهمة شاقة. لذلك ، لتسهيل هذه العملية ، يجب عليك استخدام تطبيق محلل التخزين.

أنصحك باستخدام تطبيق Storage Analyzer & Disk Usage (مجاني رابط من هنا). سيعرض لك بسهولة أكبر 10 ملفات موجودة في وحدة التخزين الداخلية الخاصة بك.

بعد تثبيت التطبيق ، افتح درج التنقل ويجب أن ترى خيار "أكبر الملفات". اضغط عليها وستحصل على النتيجة. الآن ، لإزالة الملفات المطلوبة ، ما عليك سوى الضغط لفترة طويلة على ملف وستحصل على خيار حذفه.
أفضل 10 طرق لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

يمكنك أيضًا استخدام بعض تطبيقات إدارة الملفات المتقدمة ، والتي توفر خيارات مماثلة لفرز أكبر الملفات في مساحة التخزين لديك.


3. إزالة الملفات والصور المكررة

يتم إنتاج الملفات المكررة غالبًا عند استخدامك لهاتف اندرويد الذكي لفترة طويلة وتتكون في الغالب من ملفات APK وملفات PDF. حتى الصور تتكرر عندما نلتقط 2-3 صور معًا للحصول على أفضل لقطة ، لكننا نميل دائمًا إلى نسيان حذف الصور السيئة. وبالتالي تسبب الازدواجية في الصور.

يمكنك بسهولة حذف الصور المكررة باستخدام تطبيق شائع يسمى Gallery Doctor (مجاني رابط من هنا). يقوم تلقائيًا بالعثور على الصور السيئة والمكررة ويمنحك خيارًا سريعًا لحذفها جميعًا مرة واحدة. يمكنك حتى مراجعتها قبل حذفها إذا كنت تريد ذلك.

افتح التطبيق وفي البداية ، سيطالبك أولاً بمسح تطبيق الصور ضوئيًا. بعد اكتمال الفحص ، سيُظهر لك تقريرًا صحيًا كاملًا لمعرض الصور الخاص بك. الآن هنا ، ستظهر لك "الصور السيئة" و "الصور المماثلة". كل ما عليك فعله هو مراجعة ما تريد الاحتفاظ به وحذف الآخرين. يجعل المهمة سهلة بالنسبة لك من خلال اختيار أفضل الصور التي قد ترغب في الاحتفاظ بها.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

تطبيق Gallery doctor مخصص للصور ولكن إذا كنت تريد البحث عن التكرارات في المستندات والملفات الأخرى ، فأنت بحاجة إلى تنزيل تطبيق Duplicated Files Finder (مجانًا رابط من هنا).

يتحقق هذا التطبيق من اصطلاح تسمية الملفات لمعرفة التكرارات. هنا أيضًا ، يمكنك مراجعة الملفات والتحقق من الملفات التي تريد الاحتفاظ بها. يعرض عدد التكرارات الموجودة لملف معين ويظهر أيضًا موقع الملف ، لتسهيل العملية بشكل أكبر. بعد الانتهاء من فرز الملفات ، اضغط على زر حذف لإزالتها.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

4. إلغاء التطبيقات عديمة الفائدة

إذا كنت من عشاق اندرويد ، فإن تجربة التطبيقات والألعاب الجديدة أمر يجب أن تفعله يوميًا. من المحتمل أن جهازك يحتوي على عدد من التطبيقات غير المجدية التي لم تعد تستخدمها. حسنًا ، حان الوقت لإزالتها نهائيًا.

الآن ، لا توجد طريقة متاحة في نظام اندرويد تسمح لك بإلغاء تثبيت تطبيقات متعددة في وقت واحد. لذلك ، سيتعين علينا استخدام تطبيق آخر لتحقيق هذه المهمة. يمكننا استخدام تطبيق Simple Uninstaller (مجاني مع عمليات الشراء داخل التطبيق رابط من هنا) .

5. نقل الملفات إلى بطاقة SD

حسنًا ، هذا لا يحتاج إلى تفكير. يجب نقل الصور ومقاطع الفيديو وملفات الموسيقى والمستندات الأخرى إلى بطاقة الذاكرة SD إذا كانت سعة التخزين الداخلية منخفضة. يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام تطبيق مدير الملفات الذي تستخدمه. يمكنك أيضًا استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك للقيام بذلك. ما عليك سوى توصيل هاتفك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر USB وإجراء لصق قص للملفات المحددة.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في الهاتف رغم توفر المساحة

6. إزالة المناطق غير المتصلة في خرائط Google أو نقلها إلى بطاقة الذاكرة SD

ميزة خرائط جوجل غير المتصلة بالإنترنت مذهلة جدًا ولكنها تشغل مساحة تخزين كبيرة. لذا ، إذا كنت قد حفظت مناطق لا تحتاجها حقًا ، فعليك التفكير في إزالتها أو نقلها إلى بطاقة SD. أولاً ، دعونا نرى كيفية حذفها.

افتح درج التنقل في خرائط جوجل وانقر على "المناطق غير المتصلة". الآن ، من بين قائمة المناطق غير المتصلة ، انقر فوق القائمة التي تريد حذفها. في الشاشة التالية ، ستحصل على خيار تحديث أو حذف المنطقة.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في اندرويد

الآن ، لنقل المناطق غير المتصلة إلى بطاقة SD ، عليك فقط تغيير الإعداد. في صفحة المناطق غير المتصلة ، اضغط على أيقونة الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى. بعد ذلك ، اضغط على "تفضيلات التخزين" وحدد خيار بطاقة SD وانقر على "حفظ".

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في اندرويد


7. اختيار التخزين السحابي

حسنًا ، إذا كنت تنعم باتصال إنترنت عالي السرعة ، فمن المحتمل أن تختار التخزين السحابي. الآن ، يعود اختيار خدمة التخزين السحابي إلى تفضيلاتك الخاصة. يمكنك التحقق من مقالتنا حول خدمات التخزين السحابية الأكثر موثوقية للاختيار من بينها. بمجرد تثبيت تطبيق التخزين السحابي ، يمكنك التفكير في نقل ملفاتك إلى السحابة لتوفير مساحة التخزين الداخلية على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد .

8. اعتماد بطاقة SD كتخزين داخلي

الآن ، هذه النصيحة مخصصة للأشخاص الذين يستخدمون جهازًا يعمل بنظام اندرويد 6.0 وما فوق. جلب اندرويد مارشميلوا ميزة جديدة تسمح بتكييف الذاكرة الخارجية لهاتفك كذاكرة داخلية. هذا مفيد بالتأكيد ، حيث لا يمكنك نقل بعض الملفات والتطبيقات وتاريخ التطبيق إلى بطاقة SD. مع التخزين بالتبني ، ستزيد بشكل فعال من سعة التخزين الداخلية للجهاز. حسنًا ، دعنا نرى كيف يمكنك فعل ذلك.

أولاً ، ستحتاج إلى بطاقة SD سريعة. بينما تعمل بطاقة SD العادية الخاصة بك ، ستكون سرعات القراءة والكتابة على الجانب الأبطأ. لذا ، تأكد من حصولك على بطاقة SD عالية السرعة. إذا اخترت العمل باستخدام بطاقة SD التي تم إدخالها بالفعل ، فتأكد من عمل نسخة احتياطية من جميع محتوياتها لأن بطاقة SD سيتم تنسيقها لاستخدامها كوحدة تخزين داخلية. سيتم تعيين محرك أقراص جديد للتخزين الموجود بالفعل.

بمجرد أن تكون جاهزًا ، انتقل إلى الإعدادات-> التخزين و USB على هاتفك وانقر على "التخزين المحمول" الذي لديك. في الشاشة التالية ، اضغط على "تنسيق كوحدة تخزين داخلية". بعد ذلك ، سيُطلب منك محو كل المحتوى الموجود على بطاقة SD وتهيئته كوحدة تخزين داخلية. اضغط على "محو وتنسيق".

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في اندرويد
لذلك ، لديك الآن مساحة تخزين داخلية أكبر قليلاً لملئها. يجب أن تكون قادرًا على تثبيت المزيد من التطبيقات والألعاب. ومع ذلك ، تأكد من عدم إزالة بطاقة SD بدون إعادة تنسيقها كوحدة تخزين محمولة. أيضًا ، إنها بطاقة SD في النهاية ولن تعمل بشكل جيد مثل وحدة التخزين الداخلية.

9. تنظيف البريد غير المهم بنقرة واحدة [يتطلب روت]

البريد غير الهام الذي أتحدث عنه هنا ، هو الملفات والمجلدات المتبقية للتطبيقات التي تم إلغاء تثبيتها. عادةً لا يتم تنظيف مثل هذه الملفات بواسطة نظام اندرويد ولا يمكنك إزالتها حتى يحصل جهازك على حق الوصول إلى الروت . نعم ، تتطلب هذه النصيحة جهاز اندرويد تمت عمل فيها روت.

التطبيق الذي سنستخدمه هنا هو تطبيق مشهور يطلق عليه SD Maid (نسخة مجانية رابط من هنا). يزيل جميع ملفات غير المهمة  بنقرة واحدة فقط. بصرف النظر عن ذلك ، فإنه يقوم أيضًا بتنظيف قاعدة البيانات ، مما يمنحك مساحة كافية من الذاكرة. حسنًا ، دعنا نرى كيف يمكن أن تكون SD Maid مفيدة.

افتح التطبيق وفي قسم الوصول السريع ، ابدأ الفحص. سيبدأ في العثور على بقايا الملفات المخزنة مؤقتًا والبيانات الأخرى غير الضرورية. بعد الانتهاء من المسح ، انقر على "تشغيل الآن" لمسح تلك البيانات.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في هواتف اندرويد

حسنًا ، يقوم التطبيق أيضًا بجدولة عمليات الفحص إذا اخترت شراء إصدار Pro (3.49 دولارًا رابط من هنا). في رأيي ، طريقة الروت هذه أكثر فعالية وسرعة من بعض الطرق الأخرى التي لا تحتاج إلى الروت المذكورة أعلاه.

10. إلغاء تثبيت Bloatware وتطبيقات النظام الأخرى [يتطلب روت]

إذا كنت لا تستخدم جهازًا يعمل بنظام اندرويد ، فلا بد أنك لاحظت العديد من التطبيقات المتضخمة التي تستهلك مساحة تخزين داخلية ثمينة. يعد إلغاء تثبيت bloatware أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحرير مساحة التخزين الداخلية. ومع ذلك ، يمكنك فقط إلغاء تثبيت تطبيقات النظام على جهاز اندرويد روت . يمكننا استخدام تطبيق Titanium Backup (النسخة المجانية رابط من هنا) المشهور جدًا ، والمعروف بقدرته على نسخ التطبيقات وبياناتها احتياطيًا ولكن يمكنك استخدامه لإلغاء تثبيت تطبيقات النظام أيضًا. هناك تطبيقات أخرى مماثلة يمكن أن تساعدنا في تحقيق المهمة ولكني أعتقد أن Titanium Backup أفضل. لذلك ، دعونا نرى كيفية إزالة بعض تطبيقات النظام غير الضرورية التي تأتي مثبتة مسبقًا على جهازك باستخدام Titanium Backup.

افتح التطبيق وانتقل إلى علامة التبويب "النسخ الاحتياطي / الاستعادة". هنا ، ستحصل على قائمة كاملة بجميع التطبيقات المثبتة على جهازك ، بما في ذلك تطبيقات النظام. الآن ، ما عليك سوى النقر على أحد تطبيقات النظام وسيظهر مربع حوار. هنا ، ستحصل على خيار إلغاء تثبيته. يمكنك أيضًا نسخ تطبيق النظام احتياطيًا إذا كنت تريد ذلك أو يمكنك تجميده فقط. سيؤدي تجميد التطبيق إلى جعله غير قابل للاستخدام ، ولكنه سيظل موجودًا على مساحة التخزين لديك.

حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في هواتف اندرويد





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-