القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي

مجرد ذكر الذكاء الاصطناعي والدماغ يستدعي صوراً لآلات Terminator التي تدمر العالم. لحسن الحظ ، الصورة الحالية أكثر إيجابية بشكل ملحوظ. لذا ، دعنا نستكشف كيف يساعد الذكاء الاصطناعي كوكبنا وفي النهاية يفيد البشرية. في هذه المدونة الخاصة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ، سأناقش كيف أثر الذكاء الاصطناعي على مختلف المجالات مثل التسويق والتمويل والخدمات المصرفية وما إلى ذلك.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: التسويق

التسويق هو وسيلة لتغليف منتجاتك بالسكر لجذب المزيد من العملاء. نحن البشر جيدون جدًا في طلاء السكر ، لكن ماذا لو كانت الخوارزمية أو الروبوت موجودًا فقط لغرض تسويق علامة تجارية أو شركة؟ سوف تقوم بعمل رائع جدا!

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، إذا بحثنا في متجر على الإنترنت للعثور على منتج دون معرفة اسمه بالضبط ، فسيصبح العثور على المنتج بمثابة كابوس. ولكن الآن عندما نبحث عن عنصر في أي متجر للتجارة الإلكترونية ، نحصل على جميع النتائج الممكنة المتعلقة بالعنصر. يبدو الأمر كما لو أن محركات البحث هذه تقرأ أفكارنا! في غضون ثوانٍ ، نحصل على قائمة بجميع العناصر ذات الصلة. مثال على ذلك هو العثور على الأفلام المناسبة على نتفلكس .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي

أحد الأسباب التي تجعلنا جميعًا مهووسين بـ نتفلكس هو أن نتفلكس توفر تقنية تنبؤية عالية الدقة بناءً على ردود فعل العملاء على الأفلام. إنه يفحص ملايين السجلات لاقتراح العروض والأفلام التي قد تعجبك بناءً على أفعالك السابقة واختياراتك للأفلام. مع نمو مجموعة البيانات ، تزداد هذه التكنولوجيا ذكاءً وذكاءً كل يوم.

مع التقدم المتزايد في مجال الذكاء الاصطناعي ، في المستقبل القريب ، قد يكون من الممكن للمستهلكين على الويب شراء المنتجات من خلال التقاط صورة لها. تقوم شركات مثل CamFind ومنافسيها بتجربة هذا بالفعل.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: البنوك

الذكاء الاصطناعي في الخدمات المصرفية ينمو بوتيرة أسرع مما كنت تعتقد! اعتمدت الكثير من البنوك بالفعل أنظمة قائمة على الذكاء الاصطناعي لتوفير دعم العملاء ، واكتشاف الحالات الشاذة وعمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان. مثال على ذلك بنك HDFC.

قام بنك HDFC بتطوير روبوت محادثة قائم على الذكاء الاصطناعي يسمى EVA (مساعد افتراضي إلكتروني) ، تم إنشاؤه بواسطة Senseforth AI Research ومقرها بنغالورو.

منذ إطلاقها ، عالجت Eva أكثر من 3 ملايين استفسار من العملاء ، وتفاعلت مع أكثر من نصف مليون مستخدم فريد ، وأجرت أكثر من مليون محادثة. تستطيع Eva جمع المعرفة من آلاف المصادر وتقديم إجابات بسيطة في أقل من 0.4 ثانية.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: أفضل 10 تطبيقات للذكاء الاصطناعي في العالم الحقيقي

إن استخدام الذكاء الاصطناعي لمنع الاحتيال ليس مفهوماً جديداً. في الواقع ، حلول الذكاء الاصطناعي موجودة لتعزيز الأمن عبر عدد من قطاعات الأعمال ، بما في ذلك التجزئة والتمويل.

من خلال تتبع استخدام البطاقة والوصول إلى نقطة النهاية ، يعمل المتخصصون الأمنيون بشكل أكثر فعالية على منع الاحتيال. تعتمد المنظمات على الذكاء الاصطناعي لتتبع تلك الخطوات من خلال تحليل سلوك المعاملات.

اعتمدت شركات مثل MasterCard و RBS WorldPay على الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق للكشف عن أنماط المعاملات الاحتيالية ومنع الاحتيال على البطاقات لسنوات حتى الآن. لقد وفر هذا ملايين الدولارات.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: المالية

تعتمد Ventures على أجهزة الكمبيوتر وعلماء البيانات لتحديد الأنماط المستقبلية في السوق. يعتمد التداول بشكل أساسي على القدرة على التنبؤ بالمستقبل بدقة.

تعد الآلات رائعة في هذا الأمر لأنها تستطيع معالجة كمية هائلة من البيانات في فترة قصيرة. يمكن للآلات أيضًا أن تتعلم مراقبة الأنماط في البيانات السابقة والتنبؤ بكيفية تكرار هذه الأنماط في المستقبل.

في عصر التداول عالي التردد ، تلجأ المؤسسات المالية إلى الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء تداول الأسهم وزيادة الأرباح.

إحدى هذه المنظمات هي شركة الوساطة المالية الرائدة في اليابان ، نومورا للأوراق المالية. تسعى الشركة على مضض إلى تحقيق هدف واحد ، أي تحليل رؤى تجار الأسهم ذوي الخبرة بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. بعد سنوات من البحث ، تم تعيين نومورا لتقديم نظام جديد لتداول الأسهم.

يخزن النظام الجديد كمية هائلة من بيانات الأسعار والتداول في جهاز الكمبيوتر الخاص به. من خلال الاستفادة من هذا الخزان من المعلومات ، ستقوم بإجراء تقييمات ، على سبيل المثال ، قد تحدد أن ظروف السوق الحالية مماثلة للظروف قبل أسبوعين وتتوقع كيف ستتغير أسعار الأسهم بعد بضع دقائق. سيساعد هذا في اتخاذ قرارات تداول أفضل بناءً على أسعار السوق المتوقعة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: الزراعة

إليك حقيقة مقلقة ، سيحتاج العالم إلى إنتاج المزيد من الطعام بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2050 لأننا حرفياً نأكل كل شيء! الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يكون هذا ممكنًا هي إذا استخدمنا مواردنا بعناية أكبر. مع ذلك ، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المزارعين في الحصول على المزيد من الأرض مع استخدام الموارد بشكل أكثر استدامة.

دفعت قضايا مثل تغير المناخ والنمو السكاني ومخاوف الأمن الغذائي الصناعة إلى البحث عن نهج أكثر ابتكارًا لتحسين غلة المحاصيل.

تستخدم المنظمات الأتمتة والروبوتات لمساعدة المزارعين على إيجاد طرق أكثر فعالية لحماية محاصيلهم من الأعشاب الضارة.

طورت Blue River Technology روبوتًا يسمى See & Spray والذي يستخدم تقنيات رؤية الكمبيوتر مثل اكتشاف الأشياء لرصد مبيدات الأعشاب الضارة بدقة على نباتات القطن. يمكن أن يساعد الرش الدقيق في منع مقاومة مبيدات الأعشاب.

بصرف النظر عن هذا ، طورت شركة التكنولوجيا الزراعية الناشئة في برلين والتي تسمى PEAT ، تطبيقًا يسمى بلانتكس يحدد العيوب المحتملة ونقص المغذيات في التربة من خلال الصور.

يحدد تطبيق التعرف على الصور العيوب المحتملة من خلال الصور الملتقطة بواسطة كاميرا الهاتف الذكي للمستخدم. ثم يتم تزويد المستخدمين بتقنيات استعادة التربة والنصائح والحلول الممكنة الأخرى. تدعي الشركة أن برنامجها يمكنه تحقيق اكتشاف الأنماط بدقة تقديرية تصل إلى 95٪.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: الرعاية الصحية

عندما يتعلق الأمر بإنقاذ حياتنا ، تعتمد الكثير من المنظمات ومراكز الرعاية الطبية على الذكاء الاصطناعي. هناك العديد من الأمثلة على كيف ساعد الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية المرضى في جميع أنحاء العالم.

طورت منظمة تسمى Cambio Health Care نظامًا لدعم القرار السريري للوقاية من السكتة الدماغية والذي يمكن أن يعطي الطبيب تحذيرًا عندما يكون هناك مريض معرض لخطر الإصابة بسكتة قلبية.

مثال آخر هو Coala life وهي شركة لديها جهاز رقمي يمكنه اكتشاف أمراض القلب.

وبالمثل ، تعمل Aifloo على تطوير نظام لتتبع أداء الأشخاص في دور رعاية المسنين والرعاية المنزلية وما إلى ذلك. أفضل شيء بخصوص الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية هو أنك لا تحتاج حتى إلى تطوير دواء جديد. فقط باستخدام الأدوية الموجودة بالطريقة الصحيحة ، يمكنك أيضًا إنقاذ الأرواح.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: الألعاب

على مدار السنوات القليلة الماضية ، أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من صناعة الألعاب. في الواقع ، يتمثل أحد أكبر إنجازات الذكاء الاصطناعي في صناعة الألعاب.

يعد برنامج AlphaGo المستند إلى الذكاء الاصطناعي من DeepMind ، والذي يشتهر بهزيمة Lee Sedol ، بطل العالم في لعبة GO ، أحد أهم الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي.

بعد الانتصار بفترة وجيزة ، ابتكر DeepMind نسخة متقدمة من AlphaGo تسمى AlphaGo Zero والتي هزمت السلف في مواجهة AI-AI. على عكس AlphaGo الأصلي ، الذي دربه DeepMind بمرور الوقت باستخدام كمية كبيرة من البيانات والإشراف ، النظام المتقدم ، AlphaGo Zero علم نفسه إتقان اللعبة.

تشمل الأمثلة الأخرى للذكاء الاصطناعي في الألعاب لعبة First Encounter Assault Recon ، والمعروفة باسم F.E.A.R ، وهي لعبة فيديو تصويب من منظور شخص أول.

الإجراءات التي يتخذها الخصم الذكاء الاصطناعي لا يمكن التنبؤ بها لأن اللعبة مصممة بطريقة يتم فيها تدريب الخصوم طوال المباراة وعدم تكرار نفس الأخطاء. يتحسنون مع زيادة صعوبة اللعبة. هذا يجعل اللعبة صعبة للغاية ويحث اللاعبين على تبديل الاستراتيجيات باستمرار وعدم الجلوس في نفس الموقف.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: استكشاف الفضاء

تتطلب البعثات والاكتشافات الفضائية دائمًا تحليل كميات هائلة من البيانات. يعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أفضل طريقة للتعامل مع البيانات ومعالجتها على هذا النطاق. بعد بحث دقيق ، استخدم علماء الفلك الذكاء الاصطناعي لفحص سنوات من البيانات التي حصل عليها تلسكوب كبلر من أجل تحديد نظام شمسي بعيد من ثمانية كواكب.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا في مهمة المسبار القادم لوكالة ناسا إلى المريخ ، Mars 2020 Rover. إن AEGIS ، وهي مركبة متجولة على المريخ تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، موجودة بالفعل على الكوكب الأحمر. تعتبر المركبة الجوالة مسؤولة عن الاستهداف المستقل للكاميرات من أجل إجراء التحقيقات على المريخ.


تطبيقات الذكاء الاصطناعي: المركبات ذاتية القيادة

لأطول فترة ، كانت السيارات ذاتية القيادة كلمة رنانة في صناعة الذكاء الاصطناعي. إن تطوير المركبات المستقلة سيؤدي بالتأكيد إلى إحداث ثورة في نظام النقل.

أجرت شركات مثل Waymo العديد من تجارب القيادة في فينيكس قبل نشر أول خدمة نقل ركاب عامة قائمة على الذكاء الاصطناعي. يجمع نظام الذكاء الاصطناعي البيانات من رادار المركبات والكاميرات ونظام تحديد المواقع والخدمات السحابية لإنتاج إشارات تحكم تعمل على تشغيل السيارة.


يمكن لخوارزميات التعلم العميق المتقدمة أن تتنبأ بدقة بالأشياء الموجودة في محيط السيارة والتي من المحتمل أن تفعلها. هذا يجعل سيارات Waymo أكثر فعالية وأمانًا.

ومن الأمثلة الشهيرة الأخرى على المركبات ذاتية القيادة سيارة تسلا ذاتية القيادة. يطبق الذكاء الاصطناعي رؤية الكمبيوتر واكتشاف الصور والتعلم العميق لبناء سيارات يمكنها اكتشاف الأشياء تلقائيًا والقيادة دون تدخل بشري.

يتحدث Elon Musk كثيرًا عن كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في سيارات تسلا ذاتية القيادة وميزات الطيار الآلي. اقتبس ذلك ،

"سيكون لدى Tesla سيارات ذاتية القيادة جاهزة بحلول نهاية العام وإصدار" robotaxi "- الذي يمكنه نقل الركاب دون وجود أي شخص خلف عجلة القيادة - جاهز للشوارع العام المقبل".


تطبيقات الذكاء الاصطناعي: Chatbots

أصبح المساعدون الافتراضيون هذه الأيام تقنية شائعة جدًا. تقريبا كل منزل لديه مساعد افتراضي يتحكم في الأجهزة في المنزل. بعض الأمثلة تشمل Siri و Cortana ، والتي تكتسب شعبية بسبب تجربة المستخدم التي تقدمها.

يعد Echo من Amazon مثالاً على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لترجمة اللغة البشرية إلى أفعال مرغوبة. يستخدم هذا الجهاز التعرف على الكلام و NLP لأداء مجموعة واسعة من المهام بناءً على الأمر الخاص بك. يمكن أن تفعل أكثر من مجرد تشغيل الأغاني المفضلة لديك. يمكن استخدامه للتحكم في الأجهزة في منزلك ، وحجز الكبائن ، وإجراء المكالمات الهاتفية ، وطلب طعامك المفضل ، والتحقق من أحوال الطقس وما إلى ذلك.

reaction:

تعليقات