القائمة الرئيسية

الصفحات

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت


غالبًا ما تتضمن الصور التي تلتقطها بالكاميرات الرقمية الحديثة ، بما في ذلك تلك الموجودة على هاتفك الذكي ، معلومات شخصية ، مثل موقعك وطراز الكاميرا وحتى الأسماء. تُعرف باسم بيانات EXIF (تنسيق ملف الصورة القابل للاستبدال) ، أو "البيانات الوصفية" ، ويتم تضمين المعلومات في كل صورة ويمكن أن تعرض خصوصيتك للخطر. لذلك ، لمساعدتك في تحسين خصوصيتك عبر الإنترنت ، سنخبرك بكيفية حذف البيانات الوصفية من الصور ومقاطع الفيديو قبل نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك فيسبوك و تويتر و انستغرام و يوتيوب والمزيد.

احذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

لا يمكن لبيانات EXIF في الصور ومقاطع الفيديو أن تساعد المعلنين على تتبعك عبر الإنترنت فحسب ، بل يمكن أن تساعد أيضًا الملاحقين والمجرمين في الحصول على مزيد من المعلومات عنك. إذا كان هذا يبدو مخيفًا ، فلا تخف ، لأننا سنخبرك بالضبط كيف يمكنك حذف البيانات الوصفية من الصور ومقاطع الفيديو قبل نشرها عبر الإنترنت. سنخبرك أيضًا عن البيانات الوصفية وكيف يمكن أن تشكل خطرًا على خصوصيتك عبر الإنترنت إذا لم تكن حريصًا. لذلك دون مزيد من الاخطاء ، دعونا نكتشف الطرق الحذف.

ما هي البيانات الوصفية ولماذا يجب حذفها؟

تشير كلمة "البيانات الوصفية" حرفيًا إلى مقتطفات البيانات التي توفر معلومات حول البيانات الأخرى. عادةً ما يساعد المستخدمين في العثور على المعلومات ذات الصلة وتنظيم الموارد الإلكترونية وتوفير التعريف الرقمي. في حالة ملفات الوسائط المتعددة الرقمية ، مثل ملفات الصوت والفيديو والصور ، فإنه يشير إلى المعلومات المرفقة بهذه الملفات ، مثل الموقع ونوع الجهاز وتاريخ الالتقاط وما إلى ذلك ، وبالتالي ، ليس من الصعب معرفة سبب الحذر. لحذف البيانات الوصفية للصورة قبل مشاركتها عبر الإنترنت.

إذن ما هي المعلومات الدقيقة ، أو بيانات EXIF ​​، التي تتوقع أن تجدها في الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك؟ على سبيل المثال ، إذا التقطت صورة بكاميرا رقمية لأي وصف في تاج محل ، فستصبح كل هذه المعلومات (التاريخ والموقع والجهاز) جزءًا من الصورة إلى الأبد. بينما يهدف هذا إلى مساعدة المستخدمين في التعرف على الملف في المستقبل ، فإنه قد يكشف أيضًا عن الكثير من المعلومات عنك للغرباء. لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعريض خصوصيتك الرقمية للخطر فحسب ، بل قد يتسبب أيضًا في وقوعك في مشكلة مع الملاحقين والمجرمين في الحياة الواقعية.

تمامًا مثل مزودي خدمة الإنترنت (ISP) ، عادةً ما يجمعون البيانات الوصفية لاستخدام الشبكة من اتصالك بالإنترنت لأغراض تحليل حركة المرور ، غالبًا ما تستخدم الحكومات ووكالات إنفاذ القانون البيانات الوصفية للمراقبة الجماعية للمواطنين. في الاقتصاد الرقمي الأول ، من المحتمل أن تكون الخصوصية الرقمية بنسبة 100٪ بمثابة حلم بعيد المنال ، ولكن من الأفضل لك اتخاذ الاحتياطات لإزالة أكبر قدر ممكن من معلوماتك الخاصة من الصور ومقاطع الفيديو والصوت عبر الإنترنت. لذلك نخبرك اليوم أنه يمكنك إزالة بيانات EXIF ​​للصور قبل مشاركتها عبر الإنترنت.

كيفية حذف البيانات الوصفية من الصور

يمكنك حذف البيانات الوصفية من الصور الموجودة على أي من منصات سطح المكتب والأجهزة المحمولة الرائدة ، بما في ذلك وينذوز و اندرويد و iOS و ماك و لينكس . في هذا البرنامج التعليمي ، سنوضح لك كيفية القيام بذلك على نظامي التشغيل وينذوز 10 و اندرويد .

حذف بيانات تعريف الصورة في نظام التشغيل وينذوز 10

هناك الكثير من برامج الجهات الخارجية التي يمكنها حذف البيانات الوصفية للصور في نظام التشغيل وينذوز 10 ، ولكن تقدم مايكروسوفت أيضًا طريقة مضمنة هي الأسهل والأكثر ملاءمة إلى حد بعيد. إليك كيف تفعل ذلك:

انقر بزر الماوس الأيمن على الصورة المستهدفة وحدد "خصائص (Properties) " من النافذة المنبثقة.
حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

في النافذة التالية ، انقر فوق علامة التبويب "التفاصيل (Details) " في الأعلى. سترى قائمة تحتوي على سمات مثل الاسم والتاريخ والحجم والمزيد. يمكنك تعديل بعض القيم يدويًا ، أو النقر فوق "إزالة الخصائص والمعلومات الشخصية (Remove Properties and Personal Information) ".

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت


في النافذة التالية ، يمكنك إما إنشاء نسخة من الصورة بدون أي بيانات أولية أو تحديد القيم المراد حذفها من الصورة الأصلية بشكل فردي. لإزالة جميع البيانات الوصفية من الصورة الأصلية ، انقر فوق "تحديد الكل (Select All) "> "موافق (OK)".

شرح حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

هذا هو. لقد نجحت في حذف جميع القيم المحددة من الصورة. من السهل جدًا حذف البيانات الوصفية للصور في نظام التشغيل وينذوز 10.

حذف البيانات الوصفية للصورة في اندرويد

بخلاف نظام التشغيل وينذوز ، لا يقدم اندرويد أي خيار مدمج لتنظيف صورك من بيانات EXIF. ومع ذلك ، هناك الكثير من تطبيقات الجهات الخارجية التي يمكنها إزالة البيانات الوصفية من الصور ومقاطع الفيديو في اندرويد . في العرض التوضيحي الخاص بنا ، سنستخدم أحد أفضل التطبيقات وأقدمها في هذه الفئة ، وهو Photo EXIF Editor.

ملاحظة: تقدم بعض الشركات المصنعة لنظام اندرويد خيارات أولية لإزالة البيانات الوصفية للصور من خلال تطبيقات المعرض المضمنة. ومع ذلك ، فإننا نستخدم برنامجًا تابعًا لجهة خارجية لجعل الإرشادات متطابقة مع جميع الأجهزة.

تنزيل Photo EXIF Editor (مجانًا من هنا). قم بتشغيل التطبيق ومنحه إذن الوصول إلى الوسائط. بمجرد ظهورك على الشاشة الرئيسية ، حدد "الصور (Photos)".

شرح حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت


في الشاشة التالية ، سترى جميع صورك الحديثة. اضغط على الصورة الهدف لرؤية أو تعديل أو حذف بيانات EXIF. لإزالة بيانات EXIF ، انقر فوق علامة Exif في الزاوية العلوية اليمنى.

شرح حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

من شاشة "إزالة Exif" ، ستتمكن من اختيار العلامات الدقيقة التي تريد إزالتها. هناك أيضًا خيار "تحديد الكل (Select All) " 
 [1] لحذف جميع البيانات الوصفية مرة واحدة. اضغط على زر "حفظ  (Save)"
 [2] في الجزء العلوي الأيمن لحفظ التغييرات.

شرح حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت

ملاحظة: بمجرد الضغط على زر حفظ ، سيتم حذف بيانات EXIF من الصورة للأبد ، لذا قم بعمل نسخة احتياطية من الصورة إذا كنت تريد البيانات للرجوع إليها في المستقبل.

تعطيل تحديد الموقع الجغرافي في اندرويد

بينما لا يمكنك منع إرفاق جميع البيانات الوصفية بالصور ، يمكنك تعطيل ميزة وضع العلامات الجغرافية في اندرويد . أفضل شيء هو أنه يمكنك القيام بذلك من داخل إعدادات اندرويد دون الحاجة إلى أي برنامج تابع لجهة خارجية. هذه هي طريقة تعطيل العلامات الجغرافية في اندرويد :

انتقل إلى الإعدادات (Settings ) > التطبيقات والإشعارات (Apps and Notifications)  (قد تشير إلى "إدارة التطبيقات (Manage Apps) " أو "أذونات التطبيق (App Permissions) " أو شيء مشابه بناءً على الشركة المصنعة). وسّع الآن إلى عرض "جميع التطبيقات (All Apps) " إذا كان عليك ذلك.

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت مجانا

حدد الكاميرا (Camera ) > الأذونات (Permissions).

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت مجانا

أخيرًا ، قم بإيقاف تشغيل "الموقع (Location)". هذا يجب أن يمنع تطبيق الكاميرا الخاص بك من جمع موقعك الجغرافي أثناء التقاط الصور ومقاطع الفيديو.

حذف البيانات الوصفية من الصور قبل النشر عبر الإنترنت مجانا

هناك طريقة أخرى للتأكد من عدم احتواء أي من الصور التي تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي على أي بيانات EXIF وهي مشاركة لقطة شاشة للصورة بدلاً من الصورة الأصلية. ذلك لأن لقطات الشاشة لا تحتوي على أي بيانات EXIF ، مما سيساعدك على نشر الصور بدون أي بيانات وصفية.

قم بإزالة بيانات EXIF من الصور لتحسين الخصوصية

تعد إزالة بيانات EXIF الخاصة بالصورة طريقة سهلة لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت. الآن بعد أن عرفت كيفية القيام بذلك على كل من سطح المكتب والجوال ، تأكد من مسح صورك لبيانات EXIF الوصفية في كل مرة قبل نشرها عبر الإنترنت. إذا كنت تستخدم جهاز ايفون ، فيجب عليك أيضًا التحقق من كيفية تحسين الأمان والخصوصية في iOS 14.

تذكر أيضًا حذف بيانات EXIF قبل مشاركة صورك في تطبيقات الدردشة مثل WhatsApp (الواتس اب ) حيث يمكن استخدامها لتتبعك. إذا كنت قلقًا بشأن التغييرات الجديدة في سياسة WhatsApp وتتساءل عن كيفية تأثير ذلك على خصوصيتك عبر الإنترنت ، فيمكنك أيضًا التفكير في التبديل إلى تطبيق Telegram. قبل القيام بذلك ، تحقق من المقارنة التفصيلية بين WhatsApp و Telegram و Signal.
reaction:

تعليقات